ملتقى إبداع الشرق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى إبداع الشرق

من اجل ثقافه عربيه حره ومبدعه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الأدب الفكاهي الرمضاني

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
راوي بشر
مشرف
راوي بشر


ذكر عدد الرسائل : 148
تاريخ التسجيل : 13/05/2008

الأدب الفكاهي الرمضاني Empty
مُساهمةموضوع: الأدب الفكاهي الرمضاني   الأدب الفكاهي الرمضاني I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 10, 2008 9:12 am

كان شهر رمضان المبارك بنفحاته العطرة‏,‏ وما يرافقه من عادات وسلوكيات معينا لا ينضب لشعراء الشعر الفكاهي‏,‏ إذ تبارى الشعراء في تصوير الملامح الاجتماعية والروحية والسلوكية في لوحات شعرية ضاحكة‏,‏ تنشر البسمة تارة‏,‏ وتسخر من المآسي أخري‏,‏ وتعالج السلبيات عبر تناول نقدي فكاهي‏,‏ يقوم السلوكيات ويهذبها في عرض فلسفي شعري يدفع السامع الي الاستغراق في الضحك والتأمل أيضا‏.‏
والشعر الفكاهي لون قديم من ألوان الأدب‏,‏ عرفه المصريون القدماء‏,‏ وكذلك العرب منذ زمن بعيد‏,‏ ووضعوا له الكتب والمصنفات‏,‏ ومن أشهرها كتاب الإمام الاسيوطي منهل اللطائف في الكنافة والقطائف وكتاب الفاشوش في حكم قراقوش‏.‏ وتنقل لنا كتب التراث أشعارا فكهة كتبها شعراء كبار مثل أبي الشمقمق وأبي نواس وأبي دلامة‏,‏ وأبي حسين الجزار وابن سودون المصري‏(‏ جحا مصر‏)‏
وفي العصر الحديث شوقي وحافظ وحسين شفيق المصري‏,‏ وناجي وبيرم وصلاح جاهين‏,‏ وصولا الي المعاصرين اليوم مثل شوقي أبو ناجي وياسر قطامش ود‏.‏ مصطفي رجب وغيرهم‏.‏
وقد كان لهذا اللون من الشعر مجلاته الساخرة مثل البعكوكة‏,‏ المطرقة والصرخة وغيرها كما كان من النادر أن تخلو صفحات جريدة أو مجلة في مطلع القرن الماضي من شعر فكاهي‏,‏ وللأسف اختفت جميع هذه الإصدارات الجميلة لتحل محلها كتب السحر والشعوذة والتنجيم‏!!‏
نعود إلى الشعر الفكاهي وشهر الصيام الكريم لنقول إن شعراء الفكاهة تناولوه من جوانب مختلفة‏,‏ فمنهم من اتخذه سبيلا لتذكير الأثرياء بجوع الفقراء طول العام‏.‏
وفي هذا المعني يقول الشاعر محمد الأسمر‏:
قيل شهر الصيام آت فقلنا
نحن شعب يصوم في كل آن
نحن لسنا نصوم في العام شهرا
واحدا بل نصوم طول الزمان
أما الشاعر الكبير صلاح جاهين فتنقل لنا أشعاره الرمضانية صورة حية لكيفية استقبال البيت المصري لمقدم الشهر الكريم بالنظافة الفائقة وشراء متطلباته‏,‏ يقول‏:‏
من قبل رمضان بجمعة
الهرس دار في الدار
شالوا الموبيليا وحطوا العفش بالمندار
بالمكنسة دور وبالفرشة سبع تدوار
صبح البلاط زي خد المزمزيل ناعم
والشقة بصت لهيلتون نفسه باستحقار
إلي أن يقول‏:‏
السمن نازل يرف وكانوا جايبين كوم
والبيت معبأ بريحة قلي طول اليوم
فيشاوي بالليل ومن بدء النهار النوم
ولا شغلة ولا مشغلة غير بس ياوحوي
والكل فاطرين ياعيني ولم لهم في الصوم
ويصور الشاعر الساخر حسين شفيق المصري جحيم الطلبات الرمضانية التي تطلبها الزوجة وترهق كاهل الأسرة‏:‏
أتي رمضان فقالت هاتوا لي
زكيبة نقل فجبنا لها
ومن قمر الدين جبت ثلاث
لفائف تتعب شيالها
وجبت صفيحة سمن وجبت
حوائج ما غيرها طالها
وفي معني مشابه يقول الشاعر شوقي أبو ناجي‏:‏
قالت‏:‏ أجبت النقل؟‏!‏ قلت أما كفي
ما ناء بي من مشمش وزبيب؟
أفرغت حافظتي وجئت منفضا
ولتقلبي إن شئت كل جيوبي
تابع لو سمحت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.youtube.com/
راوي بشر
مشرف
راوي بشر


ذكر عدد الرسائل : 148
تاريخ التسجيل : 13/05/2008

الأدب الفكاهي الرمضاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأدب الفكاهي الرمضاني   الأدب الفكاهي الرمضاني I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 10, 2008 9:13 am

وبعيدا عن الياميش‏(‏ أو النقل‏)‏ تغني الشعراء بالأكلات الرمضانية التي يعشقها كل منهم‏,‏ فلكل صنف من المأكولات الرمضانية شاعر يتغزل بطعمه‏,‏ ولايعرف لشهر الصوم معني بدونه‏.‏
فالشاعر ابن نباته المصري كان محبا للتمور‏,‏ عاشقا لها‏,‏ ذواقة يميز الجيد من الرديء‏,‏ وأهداه أحدهم يوما قفة تمر ففرح بها‏,‏ لكنه صدم حين وجده غير صالح للأكل فقال لصاحبه‏:‏
أرسلت تمرا‏,‏ بل نوي فقبلته
بيد الوداد فما عليك عتاب
وإذا تباعدت الجسوم فودنا
باق‏,‏ ونحن علي النوى أحباب
والنوى الثانية معناها البعد والفراق
وكان للكنافة أيضا شعراؤها‏,‏ وأشهرهم الشاعر المملوكي أبو الحسين الجزار‏.‏
وحدث ذات رمضان أن حالت ظروفه المادية دونه وأكلته المفضلة‏,‏ فكتب إلى صديق له مستعطفا أن يجود عليه بقطعة كنافة‏:‏
ما رأت عيني الكنافة إلا
عند بياعها علي الدكان
كم ليلة شبعت من الجو
ع عشـاء اذ جزت بالحلواني
حسرات يسوقها الطرف
للقلب فويل للفكر عند البيان
ومن الحكايات الطريفة التي تروي عن القطائف أن أحد بخلاء العصر العباسي‏,‏ كان لديه طبق منها نسي أن يأكله‏,‏ ففسدت فخشى البخيل أن يأكل ما في الطبق فيمرض‏,‏ ولم يطاوعه قلبه علي رمي القطائف‏,‏ فأهداها الي الشاعر جحظه البرمكي‏,‏ وكان الأخير من مشاهير المتطفلين في زمانه‏,‏ فما أن رأي الطبق حتي انكب يلتهم القطائف غير عابئ بطعمها الحامض‏,‏ فتعجب البخيل وندم‏,‏ وحاول استرجاع ما تبقي من القطائف بحجة خوفه علي جحظه من الموت لأنها تالفة لكن عبثا‏,‏ فقال جحظه راويا الحكاية‏:‏
دعاني صديق لأكل القطائف
فأمعنت فيها وما كنت خائف
فقال بحزن‏:‏ رويدا ومهلا
فإن القطائف احدى المتالف
فقلت له‏:‏ ما سمعنا بميت
يقال عليه قتيل القطائف‏!‏
وللفول أيضا عشاقه‏,‏ وهو وجبة ما كانت تخلو منها في الماضي مائدة رمضانية سواء أكان صاحبها غنيا أم فقيرا‏,‏ ومن ذلك قول الشاعر ياسر قطامش‏:‏
بالفول تحيا حياتي
هات المدمس هات
وسبقه إلى هذا العشق الشاعر هاشم الرفاعي الذي برغم عشقه للفول‏,‏ اشتكى في أحد أشهر رمضان الكريم اضطراره اليه وحده لعدم قدرته علي شراء غيره‏:‏
الفول أكلي ماحييت وإنني
متحرق شوقا الي القلقاس
البطن خاو كالجيوب واشتهي
ما في المسامط من لحوم الراس
وفي شهر رمضان الكريم يحلو السهر وتطول جلسات الأصدقاء وتمتد‏,‏ وكثيرا ما يسرقهم الوقت‏,‏ فلا يشعرون إلا بوقت السحور قد حل ولا يوجد طعام كاف‏,‏ وهو ما حدث للشاعر د‏.‏ مصطفي رجب في عزومة سحور لم تشبعه‏:‏
قصة بعد قصة بعد أخرى
تلو أخرى ودق طبل السحور
قطرات لو أنها من سموم
ما أضرت بعنكبوت قصير
عينات لا تبطل الصوم أصلا
هينات كدمع طفل صغير
ونصل إلى فوازير رمضان‏,‏ احدي ابرز سمات هذا الشهر الفضيل‏,‏ ومن أشهر الذين أبدعوا في هذا اللون شاعر العامية الكبير بيرم التونسي‏,‏ الذي كان يجيد صياغة الفزورة ويموه عليها بسياج من الحبكة‏,‏ ومن المواضيع التي اختارها لفوازيره الاذاعية الرائدة في أحد الرمضانات قوله‏.‏
رمضان بيقول لي
واحدة بملاية
قدامي أميرة
ومصيبة ورايا
تمدحني في وشي
وتقول لي يا آيه
وعيوبي الفارغه
تعملها روايه
والمثل الساير
تقولوه ويايه
والمثل الساير الذي يقصده بيرم هنا هو في الوش مراية وفي القفا سلاية
اما الشاعر ياسر قطامش‏,‏ فقد اتخذ من اطعمة شهر رمضان موضوعا لفوازيره‏,‏ ومن ذلك قوله‏:‏
ذات الشعور الناعمة
في الشهد دوما عائمة
محمرة محشية
تغري البطون الصائمة
مثل اللطافة اسمها
وفي الصواني نائمة
كنا بداية اسمها
و آفة في الخاتمة
والفزورة‏-‏ كما هو واضح‏-‏ تدور حول الكنافة
تبقي أن نشير الي أن هذا اللون من الأدب الفكاهي ليست وظيفته مجرد الاضحاك‏,‏ لكنها أسمي من ذلك كثيرا‏,‏ إذ له وظيفة اجتماعية نقدية‏,‏ وأذكر انني سألت يوما اديبنا الراحل نجيب محفوظ عن سر اختفاء الأدب الفكاهي من حياتنا‏,‏ فقال لي إن هذا اللون من الأدب يحتاج الي شعراء من العيار الثقيل‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.youtube.com/
دينا على
نائب المدير
دينا على


انثى عدد الرسائل : 614
تاريخ التسجيل : 27/03/2008

الأدب الفكاهي الرمضاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأدب الفكاهي الرمضاني   الأدب الفكاهي الرمضاني I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 10, 2008 1:25 pm


موضوع شيق وخفيف ايضا دام لنا قلمك بكل الود
flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.al-islam.com
reem

reem


انثى عدد الرسائل : 19
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 03/09/2008

الأدب الفكاهي الرمضاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأدب الفكاهي الرمضاني   الأدب الفكاهي الرمضاني I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 14, 2008 6:46 pm

موضوع جميل
استمتعت بقراءته
دمت بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأدب الفكاهي الرمضاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى إبداع الشرق :: صالون الأدب والثقافه :: قصص وروايات-
انتقل الى: