ملتقى إبداع الشرق

من اجل ثقافه عربيه حره ومبدعه
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هل تؤيدون الأفراح الإسلامية؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود الشافعي

avatar

ذكر عدد الرسائل : 54
تاريخ التسجيل : 04/07/2008

مُساهمةموضوع: هل تؤيدون الأفراح الإسلامية؟   الثلاثاء يوليو 15, 2008 10:12 pm

الأفراح الإسلامية" يراها البعض حلا لمشكلة ارتفاع نفقات حفلات العرس، والفتيات توافقن على إقامة هذه الأفراح لما فيها من توفير بالمصاريف
ساهم تزايد أعداد المصريين المقبلين على الزواج في "استنفاذ" كامل الفنادق وقاعات الأفراح، وحتى الأندية التي تقام فيه حفلات الاعراس، والتي يطلق عليها محلياً اسم "الأفراح"، خاصة في فصل الصيف، عملاً بالمثل العاميّ "حصيرة الصيف واسعة"، في إشارة إلى إمكانية السهر وإقامة الحفلات في الهواء الطلق.

وتشير أرقام الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في مصر إلى أن عقود الزواج في الصيف الماضي بلغت 66 ألف و426 عقد زواج، أي أن ما يزيد على 132 ألف مصري ومصرية دخلوا قفص الزوجية خلال صيف 2007.

وبجولة سريعة على الفنادق والأندية وقاعات الأفراح التي تقام فيها في العادة "الأفراح"في مصر، يتبين بوضوح أن هذه الأماكن باتت "كامل العدد" بسبب الإقبال الشديد على إقامة هذه الحفلات خلال فصل الصيف.

وعلى عكس ما كان معهودا في الماضي، لم تعد هناك أيام محددة للأفراح مثل الخميس والجمعة والأحد، فقد باتت القاعات التي تقام فيها الأفراح محجوزة مقدما طوال أيام الأسبوع طيلة شهور الصيف.


ويلجأ البعض من محدودي الدخل أو من قاطني الأحياء الشعبية لإقامة حفلات الزفاف في الشوارع، ولكن الأمر في هذه الحالة لا يخلو من سلبيات، بسبب الإزعاج الذي تسببه هذه الحفلات لسكان المنطقة التي يقام العرس فيها.

وعلى الجانب الآخر، هناك حفلات زفاف تقام في فنادق من فئة الخمس نجوم وفي قرى ومنتجعات سياحية أو في فيلات خاصة، وهي حفلات تصبح في كثير من الأحيان حديثا للصحف المهتمة بأخبار المجتمع، نظرا للمبالغ الباهظة التي تنفق عليها، سواء لاستقدام نجوم كبار لإحيائها أو لأنواع الأطعمة التي تقدم للمدعوين، والتي قد يستورد بعضها من الخارج.

غير أن الكثيرين في مصر باتوا ينتقدون الإنفاق المغالى فيه على حفلات العرس، خاصة في ظل الأوضاع الاقتصادية التي تمر بها البلاد.

وتقول نهى علي، وهي طالبة جامعية، إن "العريس والعروس أولى بكل شيء في بداية حياتهما الزوجية" مشيرة إلى أن "هناك بعض العرسان يتبرعون بنفقات حفل عرسهم للمستشفيات ودور الأيتام ليكسبوا ثوابا كبيرا في بداية حياتهم.. وهذا دور مجتمعي على الجميع القيام به".

وتلفت نهى الانتباه إلى ما يسمى بـ"الأفراح الإسلامية" التي يراها البعض حلا لمشكلة ارتفاع نفقات حفلات العرس، قائلة إن هناك الكثير من قريباتها وصديقاتها توافقن على إقامة هذه الأفراح والتي تستهدف "إدخال الفرح على العائلتين وليس إثقال كاهل العرسان وأسرتيهما بمصاريف مالية ضخمة".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.islamiska.org/a/index4.htm
روبي

avatar

انثى عدد الرسائل : 161
تاريخ التسجيل : 04/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل تؤيدون الأفراح الإسلامية؟   الأربعاء يوليو 16, 2008 5:31 pm

نعم انا مع الافراح الجماعيه
العرس الاسلامي معناه لا لغضب الله ،لا اختلاط لاتبذير لا منكر
والسلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.magann.com
 
هل تؤيدون الأفراح الإسلامية؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى إبداع الشرق :: ابداع عام :: المواضيع الساخنه والنقاشات الجاده والحوار الهادف-
انتقل الى: